فصل: ذكوان أبو صالح السمان الزيات- مولى غطفان- عن ابن عباس:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.خالد بن اللجلاج العامريُّ أبو إبراهيم الدمشقي، عن ابن عباس:

5417- [ت] حديث أتاني ربي في أحسن صورة. ت في التفسير (39 ص: 4) عن ابن بشار، عن معاذ بن هشام، عن أبيه، عن قتادة، عن أبي قلابة، عنه بِهِ. وقال: حسن غريب. و(39 ص: 3) عن عبد بن حميد وسلمة بن شبيب، كلاهما عن عبد الرزاق، عن معمر، عن أيوب، عن أبي قلابة، عن ابن عباس بِهِ- ولم يذكر خالد بن اللجلاج. رواه الوليد بن مسلم؛ وبشر بن بكر؛ وحماد بن مالك الحرستاني؛ وصدقة بن خالد؛ وعمارة بن بشر؛ عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن خالد بن اللجلاج، عن عبد الرحمن بن عائش عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ز وكذلك رواه عيسى بن يونس والمعافي بن عمران، عن الأوزاعي، عن ابن جابر- وهو المَحفُوظ. ورَواهُ العباس بن الوليد بن مزيد، عن أبيه، عن ابن جابر والأوزاعي، كلاهما عن خالد بن اللجلاج، عن ابن عائش، عن رجل من أصحاب النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. ورواه يحيى بن أبي كثير فاختلف عليه فيه، فقال: جهضم بن عبد الله، عن يحيى، عن زيد بن سلام، عن جدّه أبي سلام، عن عبد الرحمن بن عائش، عن مالك بن يخامر السكسكي، عن معاذ بن جبل (ح 11362) عن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. وقال موسى بن خلف العمي: عن يحيى، عن زيد، عن جده أبي سلام، عن أبي عبد الرحمن السكسكي، عن مالك بن يخامر، عن معاذ بن جبل، قال أبو أحمد بن عدي: وهذا له طرق، ورأيت أحمد بن حنبل صحح هذه الرواية التي رواها موسى بن خلف، عن يحيى بن أبي كثير- حديث معاذ بن جبل-، وقال: هذا أصحها. وقال أبو زرعة الدمشقي، عن أحمد بن حنبل: حديث قتادة هذا ليس بشيء، والقول ما قال ابن جابر.

.ذكوان أبو صالح السمان الزيات- مولى غطفان- عن ابن عباس:

5418- [ق] حديث: «إذا استنفرتم فانفروا». ق في الجهاد (9: 2) عن أحمد بن عبد الرحمن بن بكار الدمشقي، عن الوليد بن مسلم، عن شيبان، عن الأعمش، عنه به.
5419- [ق] حديث: «اجتمع عيدان في يومكم هذا...» الحديثَ. ق في الصلاة (205: 2) عن محمد بن المصفى، عن بقية بن الوليد، عن شعبة، عن مغيرة، عن عبد العزيز بن رفيع عنه بِهِ- كذا قال. وقد رواه د (الصلاة 218: 4) عن محمد بن المصفى فقال: عن أبي هريرة. وكذلك رواه محمد بن يحيى، عن يزيد بن عبد ربه، عن بقية، وسيأتي- (ح 12827).

.رفيع أبو العالية الرياحيُّ البصريُّ، عن ابن عباس:

5420- [خ م ت س ق] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يقول عند الكرب: لا إله إلا الله العظيم الحليم... الحديث. خ فيا التوحيد (22: 11) عن معلى بن أسد، عن وهيب؛ و(23: 2) عن عبد الأعلى، عن يزيد بن زريع؛ كلاهما عن سعيد بن أبي عروبة- وفي الدعوات (27: 1) عن مسلم بن إبراهيم، عن هشام- و(27: 2) عن مسدد، عن يحيى بن سعيد، عن هشام- قال (27: 2): وقال: وهب، عن شعبة- ثلاثتهم عن قتادة، عنه بِهِ. م في الدعوات (21: 1) عن أبي موسى وبُنْدَار وعُبَيد الله بن سعيد، ثلاثتهم عن معاذ بن هشام، عن أبيه بِهِ. و(21: 2) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن وكيع، عن هشام بِهِ. و(21: 3) عن عبد بن حميد، عن محمد بن بشر، عن سعيد بن أبي عروبة بِهِ. و(21: 4) عن محمد بن حاتم، عن بهز بن أسد، عن حماد بن سلمة، عن يوسف بن عبد الله بن الحارث، عنه بِهِ. ت فيه (الدعوات 40: 1) عن بُنْدَار، عن معاذ بن هشام بِهِ. و(40: 2) عن بُنْدَار، عن ابن أبي عدي، عن هشام بِهِ. وقال: حسن صحيح. س في النعوت (الكبرى 8: 1) عن عُبَيد الله بن سعيد، عن يحيى بن سعيد بِهِ. و(8: 2) عن نصر بن علي، عن يزيد بن زريع، عن سعيد وهشام بِهِ، و(8: 1) عن محمد بن عبد الأعلى، عن خالد بن الحارث، عن هشام بِهِ. وفي اليوم والليلة (198- ألف: 1) عن أبي بكر بن إسحاق، عن الحسن بن موسى، عن حماد بن سلمة به. و(198- ألف: 3) عن محمد بن حاتم بن نعيم، عن حبان، عن ابن المبارك، عن مهدي بن ميمون، عن يوسف بن عبد الله بن الحارث قال: قال لي أبو العالية: ألا أعلمك دعاء أنبئت أن النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال... فذكره- ولم يسنده. ق في الدعاء (17: 2) عن علي بن محمد، عن وكيع به.
5421- [خ م د] حديث: «لا ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى». خ في أحاديث الأنبياء (25: 2) عن محمد، عن غندر؛ وفيه (أحاديث الأنبياء 36: 2) وفي التوحيد (50: 4) عن حفص بن عمر؛ وفي التفسير (6: 4: 1) عن بُنْدَار، عن ابن مهدي؛ ثلاثتهم عن شعبة- وفي التوحيد (50: 4) قال لي خليفة بن خياط: حدثنا يزيد بن زريع، عن سعيد- كلاهما عن قتادة، عنه بِهِ. م في أحاديث الأنبياء (43: 2) عن أبي موسى وبُنْدَار، كلاهما عن غندر، عن شعبة به. د في السنَّة (14: 4) عن حفص بن عمر بِهِ. وقال: لم يسمع قتادة، من أبي العالية إلا ثلاثة أحاديث، هذا أحدها. ز وقال في موضع آخر: (الطهارة 80: 4، عقب ح 5425) قال شعبة: إنما سمع قتادة من أبي العالية أربعة أحاديث: حديث يونس بن متى؛ وحديث ابن عمر في الصلاة- (ح 7322، 8375)؛ وحديث القضاة ثلاثة- (ح 2009)؛ وحديث ابن عباس: شهد عندي رجال مرضيون- (ح 10492).
5422- [خ م] حديث: ذكر النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ليلة أُسري بِهِ، فقال: موسى آدم طوال- كأنه من رجال شنوءة، وقال: عيسى جعذ مربوع، وذكر مالك خازن النار، وذكر الدجال. خ في بدء الخلق 1: 16) وفي أحاديث الأنبياء (25: 2) عن محمد- وهو ابن بشار-، عن غندر، عن شعبة- وفي بدء الخلق (7: 16) قال لي خليفة: حدثنا يزيد بن زريع، عن سعيد- كلاهما عن قتادة، عنه بِهِ. م في الإيمان (73: 8) عن محمد بن المثنى ومحمد بن بشار، كلاهما عن غندر بِهِ. و(73: 9) عن عبد بن حميد، عن يونس بن محمد، عن شيبان، عن قتادة- أتمُّ من الأول.
5423- [م س] حديث: {مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ ما رَأى} (53: 11) قال: رآه بفؤاده مَّرتين. م في الإيمان (76: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة وأبي سعيد الأشج، كلاهما عن وكيع- و(76: 4) عن أبي بكر، عن حفص بن غياث- س في التفسير (في الكبرى) عن أبي كريب، عن أبي معاوية- وعن الحسين بن منصور، عن عبد الله بن نمير- أربعتهم عن الأعمش، عن أبي جهمة زياد بن الحصين، عنه بِهِ.
5424- [م ق] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مرَّ بوادي الأزرق.... الحديث. قال: فكأني أنظر إلى موسى هابطًا من الثنية، وله جوار إلى الله بالتلبية، ثم أتى على ثنية هرشي.... الحديث. وأول حديث ابن أبي عدي: سرنا مع رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بين مكة والمدينة، فمررنا بوادٍ..... ثم ذكر نحوه. م في الإيمان (73: 10) عن أحمد بن حنبل، وسريح بن يونس، كلاهما عن هشيم- و(73: 11) عن محمد بن المثنى، عن ابن أبي عدي- كلاهما عن داود بن أبي هند، عنه بِهِ. ق في الحجّ (4: 2) عن بكر بن خلف، عن ابن أبي عدي به.
5425- [د ت] حديث: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يسجد، وينام وينفخ، ثم يقوم فيصلي.... الحديثَ. د في الطهارة (80: 4) عن يحيى بن معين، وهناد وعثمان بن أبي شيبة ثلاثتهم عن عبد السلام بن حرب، عن يزيد أبي خالد الدالاني، عن قتادة، عنه بِهِ. قال د: وهو حديث منكر، لم يروه إلا يزيد. ت فيه (الطهارة 57: 1) عن إسماعيل بن موسى وهناد ومحمد بن عُبَيد المحاربي، ثلاثتهم عن عبد السلام- بمعناه. وقال: قد رواه سعيد، عن قتادة، عن ابن عباس- قوله- ولم يذكره أبا العالية ولم يرفعه.
5426- [د ت] حديث: أنّ رجلاً لعن الريح، فقال النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لا تلعنها.... الحديث. د في الأدب (52: 4) عن زيد بن أخزم الطائي، عن بشر بن عمر، عن أبان بن يزيد العطار، عن قتادة، عنه بِهِ. و(53: 4) عن مسلم بن إبراهيم، عن أبان بِهِ- ولم يذكر ابن عباس. ت في البر (والصلة 48: 3) عن زيد بن أخزم بِهِ. وقال: غريب، لا نعلم أحدًا أسنده غير بشر.
5427- [س ق] حديث: قال لي النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غداة العقبة- وهو على راحلته-: هات الْقُطْ لي... الحديثَ. س في الحجّ (217) عن يعقوب بن إبراهيم الدورقي، عن ابن عُليَّة- و(219) عن أبي قدامة، عن يحيى- ق فيه (المناسك 63: 2) عن علي بن محمد، عن أبي أسامة- ثلاثتهم عن عوف، عن زياد بن حصين، عنه به.
5428- [ق] حديث: مرّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بنفر يرمون فقال: رميًا بني إسماعيل! فإن أباكم كان راميًا. ق في الجهاد (19: 5) عن محمد بن يحيى، عن عبد الرزاق، عن سفيان، عن الأعمش، عن زياد بن الحصين، عنه به.

.زرارة بن أوفى الحرشيُّ العامريُّ- قاضي البصرة- عن ابن عباس:

5429- [ت] حديث: قال رجل يا رسول الله! أيّ العمل أحبّ إلى الله عز وجل؟ قال: الحالّ المرتحل. ت في القراءات (13: 3) عن نصر بن علي الجهضمي، عن الهيثم بن الربيع، عن صالح المرّي، عن قتادة، عنه بِهِ. وقال: غريب، لا نعرفه عن ابن عباس إلا من هذا الوجه. و(13: 4) عن محمد بن بشار، عن مسلم بن إبراهيم، عن صالح المري بِهِ- ولم يذكر ابن عباس. قال: وهذا عندي أصح من حديث نصر بن علي. ز رواه إبراهيم بن أبي سويد الذارع، عن صالح المري، كما قال الهيثم بن الربيع.
5430- [س] حديث: «لما كانت ليلة أسري بي، ثم أصبحت بمكة فظعت بأمري....» الحديث. ك س (في الكبرى) عن محمد بن عبد الأعلى، عن معتمر بن سليمان، عن عوف، عنه بِهِ. ك ليس في الرواية ولم يذكره أبو القاسم.

.زياد أبو يحيى المكيُّ- مولى قيس بن مخرمة القرشي- ويُقال مولى الأنصار- عن ابن عباس:

5431- [د س] حديث: أنّ رجلين اختصما إلى النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فسأل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الطالب البينة؟ فلم تكن له بينة. فاستحلف المطلوب، فحلف بالله الذي لا إله إلا هو، فقال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: بلى، قد فعلت، ولكن غفر لك، بإخلاص قول: لا إله إلا الله. وفي حديث وكيع: فقال للمدعي: أقم البينة، فقال نعم، وقال للآخر: أحلف، فحلف. وفي حديث مسدد: أنّ النبيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لرجل [أحلفه]: أحلف بالله لا إله إلا هو، ما له عندي شيء- يعني للمدعي- مختصر. د في الأيمان والنذور (16) عن موسى بن إسماعيل، عن حماد بن سلمة- وفي القضاء (24) عن مسدد، عن أبي الأحوص- س في القضاء (الكبرى 75: 4) عن هناد، عن أبي الأحوص- ك و(75: 5) عن محمد بن إسماعيل بن سمرة، عن وكيع، عن سفيان- ثلاثتهم عن عطاء بن السائب، عن أبي يحيى بِهِ. ك حديث وكيع في رواية الأسيوطي ولم يذكره أبو القاسم. وجعل هذه الترجمة لأبي يحيى مصدع- وهو وهم. إنما هو زياد- سماه أحمد بن حنبل والبخاري وأبو داود وغيرهم. وذكر له البخاري في التاريخ (ج 2 ق 1، ص 345- 346) هذا الحديث.

.زياد بن فيروز أبو العالية البراء، عن ابن عباس:

يأتي في الكنى- (ح 6565).

.سالم بن أبي الجعد الغطفانيُّ الكوفيُّ، عن ابن عباس:

5432- [س ق] حديث: سئل ابن عباس عمن قتل مؤمنًا متعمدًا، ثم تاب وآمن وعمل صالحًا، ثم اهتدى؟.... [الحديث]. س في القصاص (القامة والقود والديات 43: 4) وفي المحاربة (2: 14) عن قُتَيْبَة- ق في الديات (2: 1) عن محمد بن الصباح- كلاهما عن سفيان، عن عمارة الدهني، عنه به.
5433- [سي] حديث: «لو أنّ أحدكم إذا أتى أهله قال: بسم الله....» الحديث- موقوف. في ترجمته، عن كريب، عن ابن عباس- (ح 6349).

.سعيد بن جبير أبو عبد الله- مولى والية من بني أسد- عن ابن عباس:

.آدم بن سليمان- والد يحيى بن آدم- عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس:

5434- [م ت س] حديث: لما نزلت هذه الآية: {وَإِنْ تُبْدُوا مَا فِي أَنْفُسِكُمْ أَوْ تُخْفُوهُ} (2: 284).... الحديث. م في الإيمان (56: 2) عن أبي بكر- وأبي كريب- وإسحاق بن إبراهيم- ت س جميعًا في التفسير (ت، 3 البقرة 46، س، في الكبرى) عن محمود بن غيلان- أربعتهم عن وكيع، عن سفيان، عنه به. وقال ت: حسن.

.أشعث بن أبي الشعثاء المحاربيُّ، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس:

5435- [س] حديث: إنّ الله لا ينظر إلى مسبل. س في الزينة (الكبرى 87: 1) عن موسى بن عبد الرحمن، عن حسين بن علي، عن زائدة- و(87: 2) عن عمرو بن منصور، عن آدم بن أبي إياس، عن شيبان- و(المجتبي 102: 1) عن محمد بن عبد الله بن عبيد بن عقيل، عن جده، عن شعبة- و(الكبرى 87: 4) عن أحمد بن سليمان، عن عُبَيد الله بن موسى، عن إسرائيل- أربعتهم عنه بِهِ- ولم يرفعه إسرائيل.